بشير بن علي – basheer bin ali

موقع شخصي للمدرب والإعلامي بشير بن علي.

نوفمبر
27

خطوات عملية البيع

بواسطة basheer لايوجد تعليق

لكل عملية بداية ونهاية، وبينهما تنتظم جملة من الخطوات والمسارات المتتابعة والمنظمة لتصل إلى نهاية سعيدة.

وعملية البيع فن مدروس بعناية أضاف عليه الخبراء والمهتمين والعاملين في مجال المبيعات الكثير خلال قرون مضت، وهذا الإثراء في مجال مهارات وفنون البيع يعطينا مساحة واسعة للتفكير والابتكار والتجديد في الأساليب، بينما تظل المكونات الرئيسية لعملية البيع ثابته.

وتبدأ عملية البيع بالبحث عن العملاء المحتملين، عبر إحالات العملاء الحاليين أو عبر فرزهم من دليل الصفحات الصفراء أو أدلة السوق أو إعلانات الصحف أو حتى بالزيارة الميدانية للمراكز التجارية وجمع معلومات شاملة عن نشاط العميل وتاريخ نشأته وتواجده في السوق وفق معايير تختلف من شركة لأخرى حتى نحدد فعليا ما إذا كان هذا العميل هو عميل مستهدف أم يتم تجاهله إلى عميل آخر.

وبعد إعداد لائحة بالعملاء المحتملين والذين تم تقييمهم لمناسبة نشاطهم مع منتجات رجل المبيعات، يتم البدء في الاعداد للمقابلة البيعية والتحضير لما سيقال فيها والاعتراضات المتوقعة من العميل واعداد الردود مع الشواهد التي تثبت كلام رجل المبيعات وجودة منتجاته أو الخدمة التي يقدمها، والتأكد من أن كل أدواته جاهزة ومتوفرة من بروشورات ومطبوعات وشهادات المنتج وما نشرته الصحف واحالات العملاء السابقين.

وفي المقابلة البيعية تظهر خبرة وحنكة رجل المبيعات وقدرته على الاتصال الجيد مع العميل المحتمل وإدارة الحوار البيعي واستخدام مهارات الاقناع والتفاوض وصولا إلى إتمام الصفقة ولا يتأتى له ذلك إلا بحسن العرض البيعي للعميل واستخدام الأدوات بفاعلية، والعمل على معالجة الاعتراضات التي اثارها العميل بذكاء وطمأنينة.

فإن أغلق العميل الصفقة، يجب على رجل المبيعات أن يحترم الاتفاق وأن يلتزم به كاملا ويسلم البضاعة في الوقت المحدد سلفا، ليدخل بعد ذلك في مرحلة المتابعة لحركة المنتج في رف العميل وتقييم العملية كلها ومعالجة أي قصور أو سلبيات أو عجز من قبل العميل في بيع المنتج للمستهلك النهائي. حتى يتمكن هذا العميل من الاستمرار في التعاطي البناء مع منتجات رجل البيع والتي يقدمها له كل فترة.

التصنيفات: الأفضل, مبيعات

اترك تعليقاً


التدوينات المميزة

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي كانت تتنوع مع كل فكرة ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة القرآن الكريم لنا بالتفكر واستخدام ...

الإيجابية الشخصية

الإيجابية الشخصية بقلم بشير بن علي يبادرك بالقول أنتم معاشر المدربين تعلمونا عن الإيجابية كل يوم،وأن نرى ...

الأكثر قراءة

خطوات عملية البيع

لكل عملية بداية ونهاية، وبينهما تنتظم جملة من الخطوات والمسارات ...

سر اعتراضات العملاء

يظن البعض بأن هناك أسراراً خفية وراء اعتراضات العملاء، وانهم ...

المال العسل

المال العسل بقلم : بشير بن علي لم تقترن مهنة بالمال مثل ...

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة ...

الرعاه