بشير بن علي – basheer bin ali

موقع شخصي للمدرب والإعلامي بشير بن علي.

إستراتيجية سكامبر

بقلم :بشير بن علي

في الحياة محطات كثيرة تجذبك حولها بسرعة وبإيقاع عال التأثير والتأثر،من دون أن تجد وقت مناسب لتتوقف وتفكر وتنظر وتعيد قراراتك تجاه أشياء كثيرة في حياتك.ولعل ثلاثية الوقت والجهد والمال.أبرز توضيح لما سنقوله.ففي مرحلة المراهقة وبداية الشباب، فإنك تمتلك الوقت والجهد،لكنك حينها لا تمتلك المال. ومع مرحلة الرجولة وحياة العمل فإنك قد تمتلك المال والجهد،لكنك ستخسر الوقت،لتنفيذ أشياء أخرى في حياتك.ومع الشيخوخة فإنك تمتلك المال والوقت،مع فقدان القدرة على الجهد.وهكذا الحياة عندما تمنحك شيئا،فإنها حتما ستسلبك شيء آخر.

واستراتيجيية سكامبر.أداة ذهنية تحتوي على مجموعة من الخيارات تساعدك في النظر إلى واقع حياتك من زوايا متعددة لإدخال تغيرات و  تعديلات عليها، أو لأي أمر تريد تعديله. وكذلك الحال في تطوير الأفكار وتحسينها,والخروج منها إلى فكرة جديدة .

وأسلوب اسكامبير يساعدنا للنظر إلى الأشياء و تغييرها بطريقة إبداعية وقد تصل إلى ابتكار أشياء جديدة أو كتابة  موضوع بصورة إبداعية أو ابتكار أداة بطريقة إبداعية أو إيجاد حل لمشكلة بأسلوب إبداعي .أو ترتيب حياتنا وأعمالنا بما يتناسب مع رؤانا لمستقبلنا وغدنا وليس واقعنا الذي نعيشه اللحظة.و سكامبر هي الأحرف الأولى بالانجليزية لمكونات هذه الاستراتيجية ( بدل،اربط أو ادمج،تكيف،عدل،استخدام بديل،احذف،اعد الترتيب)والسباعية السابقة هي موجهات للتفكير،ففي الحالة الاولى، ما الذي يمكن ان نستخدمه بدلا من أحد الاجزاء؟أو ما البديل للمكونات أو الطريقة التي قمنا بها للتنفيذ والتعاملمع أمرا ما،أو لعلها في المكان.والدمج،هل يمكن لنا المزج بين مكونات عملين أو نشاطين أو على الاقل اعادة تركيبه بطريقة مختلفة.تليها عملية التكييف،وهنا نسأل انفسنا هل يمكننا أن نعدل بحيث يناسب حالات أخرى في حياتنا او أغراض متعددة،بمعنى تكييف الفكرة لمواقف مختلفة.أما التعديل فنتحدث فيه عن قدرتك على التغيير من التصغير الى التكبير والعكس او من الامام الى الخلف او من الشرق الى الغرب،بحيث تستطيع التحكم في الخصائص الخارجية.والاستخدام البديل،لكي توسع دائرة التفكير لديك بالبحث عن استخدامات أخرى وجديدة بحيث تلائم موقفا معينا في حينه.والحذف،تخلص من كل ما هو غير ضروري وابق فقط على الاجزاء الرئيسية.وأخيرا اعد ترتيب النظام والاجراءات والطرق أو قم بقلب الترتيب لكل شي في حياتك واعمالك فقد تجد السر وراء النجاح حينما تفعل ذلك.

التصنيفات: تدريب وإدارة, مميزة

تعليقان 2 so far.

  1. This is great content. You’ve loaded this with useful, informative content that any reader can understand. I enjoy reading articles that are so very well-written.

  2. يقول Ursula Katzner:

    I simply want to tell you that I am new to blogs and definitely loved you’re blog site. Very likely I’m going to bookmark your site . You definitely come with good stories. Thank you for sharing with us your webpage.

اترك تعليقاً


التدوينات المميزة

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي كانت تتنوع مع كل فكرة ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة القرآن الكريم لنا بالتفكر واستخدام ...

الإيجابية الشخصية

الإيجابية الشخصية بقلم بشير بن علي يبادرك بالقول أنتم معاشر المدربين تعلمونا عن الإيجابية كل يوم،وأن نرى ...

الأكثر قراءة

خطوات عملية البيع

لكل عملية بداية ونهاية، وبينهما تنتظم جملة من الخطوات والمسارات ...

سر اعتراضات العملاء

يظن البعض بأن هناك أسراراً خفية وراء اعتراضات العملاء، وانهم ...

المال العسل

المال العسل بقلم : بشير بن علي لم تقترن مهنة بالمال مثل ...

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة ...

الرعاه