بشير بن علي – basheer bin ali

موقع شخصي للمدرب والإعلامي بشير بن علي.

 

التسويق لتنمية الموارد المالية

في المنظمات غير الربحية

بقلم بشير بن علي

هناك أموال في كل مكان في العالم،تدور حيث يدور توجه أصحابها،وهناك محتاجون ينتظرون يد حانية لأوجاعهم،وهناك محتسبون يحاولون جعل الحياة مكان أفضل للعيش.وهذه الثلاثية من أصحاب المال والمحتاجين لها والمحتسبين، نجدها في كل المجتمعات إما بدافع ديني أو اجتماعي أو إعلامي ترويجي.

وهم ببساطة الجمعيات الخيرية أو بمسماهم الواسع المنظمات غير الربحية، والمستفيدين من هذه الجمعيات، والممولين والمانحين لمشاريع الجمعيات التي تذهب للمستفيدين في النهاية. ولكي يعرف المانح من هي الجهة الموثوقة ليقدم لها الدعم، ولكي يعرف المستفيد من أين يمكن أن يحصل على المساعدة المناسبة لاحتياجه.سنجد أن كلمة السر هي التسويق.

والتسويق لدى المنظمات غير الربحية يسير في اتجاهين مختلفين احدهما باتجاه المانح والآخر باتجاه المستفيد.ولعلنا نركز على الاتجاه الأول لصعوبته، ولأهميته في حياة المنظمات. فبدون المال تظل تلك المنظمات عاجزة  ومشلولة وضعيفة الإمكانيات والموارد. كما إن مشاريعها لا تستحق الحبر الذي كتبت به. مالم تنجح تلك المشاريع في الوصول إلى المانح المناسب في الوقت المناسب .وعليه فقدرتك على إدارة منظمة غير ربحية لا يتعلق بحبك لعمل الخير،لكن يرتبط بمهاراتك وإمكانياتك في تسويق تلك المشاريع وإنجاحها.

لكن كيف تسوق وما هي الاستراتيجيات التسويقية المطلوب إتباعها؟وما هي أفضل الأدوات التي تحقق لك تسويق ناجح؟ وخصوصا أن تعريف جمع التبرعات وتنمية الموارد هو أن تبيع شي غير موجود لشخص لا يحتاجه بأعلى سعر ممكن.وهذا من الناحية النظرية أمر مستحيل،مالم تتعرف على دوافع المانح وشروطه وأهدافه ومحاولة الالتقاء معه  في منتصف الطريق،يقبل من خلالها تقديم الدعم لمشاريعك.

 لذا هناك سبعة عناصر أساسية للتسويق في المنظمات غير الربحية وجب أن تراعيها وتضعها في خطتك دائما:

 mar1111

  1. تعريف الفئة المستهدف:

عليك أن تحدد بدقة الفئة التي تستهدفها  ولكي تتحدد الفئة المستهدف للمنظمة الخيرية يجب عليك تعريف النشاط الرئيسي للمنظمة ومجال اهتمامها، هل هو رعاية أيتام، أم المعاقين، أم خدمة كتاب الله تعالى، أم العناية بالمرضى الفقراء…إلخ.

2-  وضع إستراتيجية للتسويق للمنظمة عبر الشبكات الاجتماعية:

مثل موقع الفيس بوك الشهير أو تويتر، والتي توفر طرق فعالة ومنخفضة التكلفة للوصول إلى المهتمين بنشاط المؤسسة والمتبرعين المحتملين من خلال إنشاء مجموعة للمنظمة أو صفحة لها ونشرها على الشبكة العنكبوتية والتي تعد وسيلة ترويج مجانية تصل لشريحة ضخمة من المستخدمين.

3-  إنشاء موقع إلكتروني رسمي للمنظمة:

لعرض المعلومات والأخبار الهامة والنشرات الشهرية والأحداث التي تتعلق بالمنظمة، وخلق مجتمع تفاعلي وبدائل للتبرع المالي من خلال خيار التبرع الإلكتروني، وتسليط الضوء على الخدمات والفوائد والقيم التي تحققها المنظمة.

4-  إنشاء قاعدة بيانات متجددة للمانحين الحاليين و المحتملين:

وتطويرها باستمرار واستخدامها في المراسلات الخاصة الشخصية، أو المكالمات الهاتفية، أو حتى رسائل البريد الإلكترونية في دعوة المانحين للاشتراك بأنشطة المنظمة والفعاليات الهامة التي تقيمها بالإضافة إلى خلق تواصل دائم بين المتبرعين الحاليين لضمان دوام علاقتهم بالمنظمة، وجذب مانحين جدد.

5- نشر الإنجازات وقصص النجاح التي حققتها المنظمة:

مما له أثر فعال في خلق صورة ذهنية إيجابية عن المنظمة وأنشطتها والقائمين عليها في المجتمع المحيط مما يعود بالنفع على المشاريع التي في طور التنفيذ ويخلق ثقة لدى الممولين والمانحين الحالين ويدفع عملاء – ممولين – جدد لتقاسم النجاح مع المنظمة، وتطوير الكتيبات والمواد التسويقية التي تصف المنافع وخدمات وقيم المنظمة، وفرص التبرع.

6-  إيجاد تحالفات وشراكات مع منظمات وجهات أخرى:

قد تكون اقتصادية أو حكومية أو إعلامية أو إعلانية وهذه الخطوة غالبا ما تحقق فوائد كبيرة للمنظمات غير الربحية سواء على المستوى المادي أو المستوى الإداري لتسهيل عمل المنظمة، وخلق قاعدة جماهيرية كبيرة لها.

7- تقييم الجهود التسويقية المبذولة وقياس نتائجها بشكل ملموس:

للتعرف على نقاط القوة والضعف وقياس تأثير هذه الجهود على العوائد المادية والمعنوية للمنظمة وهل آتت هذه الجهود بثمارها أم لم تأت؟ وتقويم الخاطئ منها وتفعيل الناجح، وإضافة وسائل أخرى واستراتيجيات جديدة تحقق أهداف المنظمة.

والأمر لا يقف عند هذا الحد فعليك أيضا أن  تتعرف إلى الأساليب المستخدمة في تنمية الموارد المالية،وقد تختلف قليلا باختلاف المنظمة وطبيعة عملها ورؤيتها وأساليب تنفيذ مشاريعها.ولعلنا نتحدث عن أكثر الأساليب تشابها لدى معظم المنظمات وهي:

mar2222

  1. 1.      المقابلات الشخصية:

وهذا الأسلوب يعتبر رقم واحدا عالميا في الحصول على ثقة المانح ودعمه المستمر.فقد يصل نسبة الايردات للمنظمة عبر هذا الأسلوب أكثر من 60 % من دخلها.

  1. 2.      الحملات الدعائية:

وهي الحملات المخطط لها والتي تنفذها المنظمة في أوقات خاصة تتعلق بالزمان كالمواسم الروحانية كرمضان  أو المكان كالأحياء الفقيرة أو المهمشة أو الظرف الحالي كالكوارث وأعمال الإغاثة.

  1. 3.      الاستقطاعات الشهرية:

وهي المبالغ التي تخصم من الراتب الشهري للمتبرعين من الأفراد.وقد تكون نصف سنوية أو سنوية وفي مجال محدد.مثل كفالة يتيم ،أو كفالة طالب علم أو داعية.

  1. 4.      الهاتف:

جمع التبرعات عبر الهاتف مهمة ليست بالبسيطة،لأنك تتحدث غالبا لشخص لا تعرفه ومحاوله إقناعه بالتبرع ومساعدة برامج ومشاريع المنظمة.لذا تحتاج لتعلم فنون استخدام الهاتف.

  1. 5.      الحفلات والمعارض:

دائما ما تكون هناك فرصة حقيقة للتعرف على المانحين والممولين في الحفلات العامة التي تقيمها جهات  مختلفة أو من خلال المعارض التي تنظمها الجهات الحكومية أو المنظمات غير الربحية في أحداثها الخاصة.

  1. 6.      المنح والوصايا:

المنح هي هبات تقدمها جهات حكومية أو تجارية أو منظمات دولية مانحة وفق لشروطها وبرامجها وسياساتها.أما الوصايا فهي التي يقوم بها الأشخاص أثناء حياتهم أو بعد مماتهم.

  1. 7.      المعارض الثابتة والمتنقلة:

جرت العادة لدى بعض المنظمات أن تسير معارض متحركة أو قوافل متخصصة تناسب مستفيديها.وهذه المعارض والحملات والقوافل تمتاز بأنها  تمر بمناطق جغرافية مختلفة،فتشد الانتباه لدى المارة وتخلق الاهتمام وتعطي إجابات وتصنع انطباعات جيدة عن المنظمة.

  1. 8.      المنتجات التراثية:

تقوم بعض المنظمات بصناعة المنتجات التراثية مثل الملابس وحياكة السجاد والمفروشات.ثم تبيعها في الحفلات والمعارض التي تنظمها أو تشارك بها.ويقبل الناس على شرائها بأعلى من قيمتها السوقية دعما لتلك المنظمات وتشجيعا لها.

  1. 9.      الرعاية:

هي دعم تجاري لنشاط تنفذه المنظمات. ويهتم الراعي عن طريق رعايته لحدث معين بتعزيز وترويج اسمه التجاري فالرعاية تعتبر طريقة غير مباشرة للإعلان وتهدف إلى ربط اسم المعلن(الراعي) بماركة معينة، فيقوم الراعي برعاية المواقع والنشاطات التي تجذب عدد كبير من الجمهور الذين يهدف للوصول إليهم، ففي جميع القطاعات تقريباً من جميع الاسواق توجد منافسة شديدة بين الشركات والعلامات التجارية، وفي الغالب لا يمكن التفريق بينها من حيث الجودة والسعر، فتلجـأ الشركات إلى دعم أحداث أو مشاريع خيرية لتبرز من ضمن الشركات المنافسة وتخلق ميزة استثنائية لعلامتها التجارية.

  1. 10.  الاستثمار الآمن:

يكون الاستثمار آمنا عندما لا يتم سحب أي مبالغ مالية بشكل دائم لتغطية الاستثمار واستمراره.وقد يظن البعض بان الاستثمار في العقارات هو أكثر أمنا من غيره وهذا الكلام غير صحيح.خصوصا  مع تنوع الاستثمار بين عقاري وتجاري .وعليك البحث عن متخصص في مجال الاستثمار ليقدم لك الأسلوب الأفضل في الاستثمار وبما يعود بالنفع على المنظمة.

  1. 11.  الدعم الحكومي:

وهو ما تقدمه الحكومة من دعم مالي خلال السنة،وقد يغطي بعض احتياج المنظمات المرخص لها بالعمل.كالأجور الأساسية وتكاليف إيجار المباني.أو المساعدة في امتلاك قطة أرض للمنظمة أو احد مشاريعها.وقد يقتصر الدعم الحكومي على الغطاء القانوني فقط والرعاية للمنظمة من ناحية الشكل.

  1. 12.  الصناديق الاستثمارية:

وهي بعكس الصناديق السيادية والتي تتبع الدولة مثل صندوق المعاقين أو صندوق شهداء الواجب مثلا. أما الصناديق الاستثمارية فهي عبارة عن محفظة استثمارية مشتركة يسمح لأي عددٍ من المستثمرين بالاشتراك فيها حسب القدرة المالية لكل مستثمر وتعرف صناديق الاستثمار أيضاً على أنها وعاء مالي أو ادخاري يتم تجميع المدخرات فيه واستثمارها في الأوراق المالية بمختلف أنواعها (أسهم، أذونات الخزانة، السندات، ودائع بنكية، الأصول القابلة للتسويق) وغالباً ما تتولى البنوك إدارة تلك الصناديق.

 

 

التصنيفات: تدريب وإدارة, مميزة

اترك تعليقاً


التدوينات المميزة

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي كانت تتنوع مع كل فكرة ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة القرآن الكريم لنا بالتفكر واستخدام ...

الإيجابية الشخصية

الإيجابية الشخصية بقلم بشير بن علي يبادرك بالقول أنتم معاشر المدربين تعلمونا عن الإيجابية كل يوم،وأن نرى ...

الأكثر قراءة

خطوات عملية البيع

لكل عملية بداية ونهاية، وبينهما تنتظم جملة من الخطوات والمسارات ...

سر اعتراضات العملاء

يظن البعض بأن هناك أسراراً خفية وراء اعتراضات العملاء، وانهم ...

المال العسل

المال العسل بقلم : بشير بن علي لم تقترن مهنة بالمال مثل ...

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة ...

الرعاه