بشير بن علي – basheer bin ali

موقع شخصي للمدرب والإعلامي بشير بن علي.

نوفمبر
20

التوظيف بالسمات

بواسطة basheer تعليق واحد

التوظيف بالسمات

بقلم بشير بن علي

القوى البشرية هي الرأس المال الحقيقي للمنشأة وفي ظل هجرة الحب وانتهاء مفهوم العلاقة الطويلة بين الموظف وشركته التي يعمل بها.نظراً للدوران العالي للعمل في ظل المنافسة للحصول على الأفضل.فإن الموظف صارت لديه خيارات كثيرة ،مادام يمتلك الخبرة والمعرفة والشهادة والتدريب اللازم لشغل وظيفة ما.

لكن السؤال المهم لحصولنا على كادر بشري مميز هل يتم التوظيف بناء على السيرة الذاتية أم على السمات الشخصية للمتقدم للوظيفة؟ وبمعنى أكثر تفصيلا هل أحد المعايير المهمة عند استقطاب الموظفين الجدد هو الخبرة السابقة واتساع سيرتة الذاتية وتنقلاته بين الشركات العاملة في السوق أم أن المعيار  الأهم بفرضية عدم إغفال ما سبق، هو السمات الشخصية للمتقدم وقدرته على التعلم والإنجاز ومهاراته الشخصية في الإتصال والتحفيز الذاتي والرغبة في تحقيق الذات.وأهمية السؤال السابق تنبع من مخاطر التكلفة فالقاعدة المجربة في كل صناعة بأن توظيف الشخص غير المناسب سيكلف المنشأة ثلاثة أضعاف راتبه السنوي،بالإضافة إلى إضاعة الفرص والوقت المهدر في التأهيل والتدريب والجهد في البحث عن بديل.

والخبرة السابقة لدى المرشح للوظيفة لا تدل على أدائه المستقبلي بقدر ما تعكس ماضيه العملي.لذا فالأفضل هو التركيز على السمات السلوكية،المتعلقة بطريقته لأداء العمل وقدرته على التركيز، والأشياء التي تحفزه وطريقته في إتخاذ القرارات وكيف يعمل مع الآخرين.

وقبل التحدث عن الآلية التي ستساعدك في إخيار الموظف الأمثل والافضل لك ولمنشأتك.دعنا نتطرق سريعا إلى السمات الرئيسية لدى الأشخاص الأكثر فاعلية وإنتاجية وتميزاً.الأولى تتعلق بالحافز وعليك أن تعرف ما الذي يحفز هذا الشخص وما هي بواعثه النفسية.والسمة الثانية التفكير من ناحية كيف يجمع معلوماته ويصل لقرارات بشأنها.والسمة الثالثة التصرف،كيف يؤدي وظيفته.وإنتهاء بالتفاعل، مع الآخرين ومع طبيعة العمل. ولإيجاد إستراتيجية لتطبيق ذلك.عليك إستخدام تقنية صورة الموظف الأمثل.فلو كنت تبحث عن مندوب مبيعات، حدد مندوب تعتقد أنه جيد في هذا المجال وأرصد سماته الرئيسية والفرعية وأجعلها كصور مثالية لمندوب المبيعات الناجح والمتميز.

وأفعل هذا الأمر مع كل وظيفة جديدة لديك.وميزة هذه التقنية أنها تبسط بحثك وتقييمك وتجعلك في موضع متقدم عند إجراء المقابلة.

التصنيفات: الأفضل, تدريب وإدارة

تعليق واحد so far.

  1. You have written a very thought-provoking article. Your content speaks to me and I share in your views. Many writers don’t write original material, but you have really done a great job with this information.

اترك تعليقاً


التدوينات المميزة

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي كانت تتنوع مع كل فكرة ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة القرآن الكريم لنا بالتفكر واستخدام ...

الإيجابية الشخصية

الإيجابية الشخصية بقلم بشير بن علي يبادرك بالقول أنتم معاشر المدربين تعلمونا عن الإيجابية كل يوم،وأن نرى ...

الأكثر قراءة

خطوات عملية البيع

لكل عملية بداية ونهاية، وبينهما تنتظم جملة من الخطوات والمسارات ...

سر اعتراضات العملاء

يظن البعض بأن هناك أسراراً خفية وراء اعتراضات العملاء، وانهم ...

المال العسل

المال العسل بقلم : بشير بن علي لم تقترن مهنة بالمال مثل ...

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة ...

الرعاه