بشير بن علي – basheer bin ali

موقع شخصي للمدرب والإعلامي بشير بن علي.

يونيو
15

الإتصال البيعي

بواسطة basheer لايوجد تعليق

الإتصال البيعي

بقلم بشير بن علي

نحن عادة ما نجد أنفسنا في مواقف تحتاج إلى مهارات اتصال سواء كان ذلك مع العملاء أو العاملين لديهم . العميل عادة لديه احتياجات وظروف وحدود معينة ونحن بالمقابل لدينا منتجات وخدمات نسعى لتوفيرها لدى العميل . مهمتنا كرجال مبيعات أن نظهر التوافق بين أهدافنا واحتياجات العميل.وأن نستخدم مهارات الاتصال لبقاء قناة الاتصال مفتوحة معهم.ولتحقيق ذلك،يجب أن نحصل على المعلومات بطريقة صحيحة،ونتاكد من فهمنا لها،ثم قدرتنا على توصيل المعلومات بطريقة صحيحة إيضا.الأمر الذي يؤدي الى تقوية العلاقات ويساعدنا في بناء الثقة والتعاون،وإزالة اللبس وسوء الفهم، كما انه يقلل من المشاكل والخلافات مستقبلا.

وفي اتصالنا اللفظي ،يجب أن نركز على الكلمات التي نقولها وطريقة تحدثنا،كما نهتم بوضوح الصوت،وتشجيع العميل على التحدث ومجاملته أثناء ذلك،والتجاوب مع ما يقوله من افكار او اراء.وأن نكرر ما نريده بأكثر من طريقة وأسلوب مختلف،مع مراعاتنا للتغذية الراجعه منه.مع الإنتباه للغة الجسد واللغة الرمزية واللتان تذوبان في اتصالنا اللفظي ،ويؤثران بشكل أو بآخر على عملية البيع.أما لغة الجسد فتقوم بتوصيل المشاعر وتأكيد الكلام المنطوق من خلال،تعبيرات الوجه، حركة العينين والحاجبين، اتجاه وطريقة النظر،حركة ووضع الشفاه والفم واللسان، وضع الجسم،حركة ووضع الرأس، حركة ووضع الأرجل،حركة ووضع اليدين والكفين. واللغة الرمزية تقوم بتوصيل القيم والأحاسيس للعميل من خلال شكل الشعر واللحية والشارب وطريقة الحلاقة والتسريحة. كما تؤثر العلامات مثل الوشم وغيرة في هذه اللغة،مراعاه المسافة بينك وبين العميل،نوع موديل السيارة،وكذا المقتنيات الشخصية كالهاتف والساعة والحقيبة وخاتم الاصبع،مكان جلوسك أثناء الحديث،وختاما نوع وألوان الملابس أثناء اللقاء البيعي.

ولكي ينجح الاتصال اللفظي في إبقاء قناة الاتصال بالعميل مفتوحة،يجب الاستمرار في التواصل معه عبر العينين،والابتسام والتجاوب الفعال والايجابي،كما يجب الحرص على الاسترخاء أثناء ذلك،وختاما غظهار الاهتمام بكل ما يقوله.فإذا مارس رجل البيع سلوكيات تخالف ما سبق مثل الاضطراب والسرعة في العرض،أو عدم الاهتمام برد فعل العميل،أو أشعر العميل بالتعالي والفوقية،أو ظهر التناقض بين الاتصالين اللفظي والرمزي،أو لمس العميل منك شرود وعدم انتباه.كل هذا كفيل باغلاق قناة الاتصال وفشل العملية البيعية مع العميل في تلك الزيارة.

التصنيفات: الأفضل, مبيعات

اترك تعليقاً


التدوينات المميزة

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي كانت تتنوع مع كل فكرة ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة القرآن الكريم لنا بالتفكر واستخدام ...

الإيجابية الشخصية

الإيجابية الشخصية بقلم بشير بن علي يبادرك بالقول أنتم معاشر المدربين تعلمونا عن الإيجابية كل يوم،وأن نرى ...

الأكثر قراءة

خطوات عملية البيع

لكل عملية بداية ونهاية، وبينهما تنتظم جملة من الخطوات والمسارات ...

سر اعتراضات العملاء

يظن البعض بأن هناك أسراراً خفية وراء اعتراضات العملاء، وانهم ...

المال العسل

المال العسل بقلم : بشير بن علي لم تقترن مهنة بالمال مثل ...

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة ...

الرعاه