بشير بن علي – basheer bin ali

موقع شخصي للمدرب والإعلامي بشير بن علي.

بين المهنة والوظيفة

بقلم /بشيربن علي

من بدهيات الحياة،أن كل من حولك يدفعك للإستذكار والتحصيل العلمي وهو يرسم لك في آن الوقت الهدف من ذلك وهو الحصول على وظيفة مرموقة عندما تكبر وتنتهي من مشوارك الأكاديمي.هذا إن أنهيته أصلا.

وعندما يسألوك عن حلمك البعيد، تجيب  ببراءة أن تكون طياراً أو طبيباً.هم فهموا أنها وظيفة محترمة،ونحن في ذاك الوقت نعني بها التجوال حول العالم ومشاهدة أماكن جديدة والخروج من حبسه البيت والأهل، أو لعلنا نسعد بثياب الطبيب البيضاء ونتخيل أننا من أبطال المسلسلات التلفزيونية الذين ينقذون الناس في الملمات.

واليوم وبعد سنيين طويلة مرت على تلك اللحظات البرئية.وهنا في معترك البحث الدائم عن عمل ووظيفة جيدة تتسم بالإستقرار والثبات.تفاجئك الحياة بالتبدل والتحول والإنتقال بإرادتك أو غصبا عنها.فواقع الحياة لن يترك لك مساحة كافية لتستريح ولا يهم طبيعة العمل الذي تمارسه أو المستوى الإداري لذلك.

وإذا فكرت على المدى الإستراتيجي لحياتك،ستدرك بأنه من المستحيل الإستمرار في ظل تلك الفوضى من التنقل والبحث العشوائي أو حتى المخطط له.وقد تقول في نفسك بأن التجارة هي السبيل الأمثل للحياة. وهنا يظهر الفرق جليا فيما تمتلكه وبين ما تتقنه وتؤديه.والسؤال بسيط هلى تمتلك وظيفة؟ أم تمتلك مهنة؟ فإذا أجبت بالأولى فمعنى هذا أنه لديك عمل، وأنت مجرد أداة تنفيذ لدى الاخرين.في أي لحظة قد يستغنى عنك لسبب أو لآخر.

وإذا أجبت بالثانية فأنت صاحب قدرات ومهارات جسدية وذهنية،تستطيع أن تبدا دائما من الصفر ولوحدك وبدون حاجة لأن تكون جزء من شي ما.أو عضو في مؤسسة ما.لأن قدراتك ومهاراتك قد تحولت من عمل تؤدية إلى مهنه تتقنها وتجيد فنونها وخفايها وتحتفظ بأسرارها لنفسك.

كنتاكي عندما كان مجرد موظف،كان يعمل في مطعم.ولما أحيل للتقاعد.كاد أن يموت من الجوع.ولحظة اكتشف المهنة التي يجيدها ويفهم أسرارها وخفاياها.غدى من أشهر الناس وأغناهم على وجة الأرض.

التصنيفات: الأفضل, تدريب وإدارة

تعليقات 9 so far.

  1. يقول Bridal dress:

    Great Article! I have already been searching for this tonight and so want to get an email or even the updates about this article. Keep in contact!

  2. I am glad I found your article. Your content is like a breath of fresh air in an otherwise polluted sea of confusing content. Your article is interesting and original.

  3. يقول with regard to:

    I always was concerned in this topic and still am, thanks for putting up.

  4. I admire what you have done here. It is good to see your clarity on this important subject can be easily observed. Tremendous post and will look forward to your future update.

  5. يقول iphone accessories:

    You should take part in a contest for one of the best blogs on the web. I will recommend this site!

  6. يقول iphone accessories:

    I can appreciate a good article when I read it. This is a good informative article with unique, interesting content and smart views. Thank you.

  7. Please don’t ever stop writing informative content like this. I think you are a star writer. I agree with your content on nearly every point.

  8. يقول Tyson F. Gautreaux:

    I just want to tell you that I am very new to blogging and actually savored your blog site. Most likely I’m want to bookmark your blog post . You really come with remarkable well written articles. Appreciate it for revealing your blog.

  9. يقول Salvador Sciacca:

    I simply want to tell you that I am just new to blogs and actually liked your web-site. Very likely I’m planning to bookmark your blog post . You actually have superb stories. Thanks a lot for sharing your web site.

اترك تعليقاً


التدوينات المميزة

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي كانت تتنوع مع كل فكرة ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة القرآن الكريم لنا بالتفكر واستخدام ...

الإيجابية الشخصية

الإيجابية الشخصية بقلم بشير بن علي يبادرك بالقول أنتم معاشر المدربين تعلمونا عن الإيجابية كل يوم،وأن نرى ...

الأكثر قراءة

خطوات عملية البيع

لكل عملية بداية ونهاية، وبينهما تنتظم جملة من الخطوات والمسارات ...

سر اعتراضات العملاء

يظن البعض بأن هناك أسراراً خفية وراء اعتراضات العملاء، وانهم ...

المال العسل

المال العسل بقلم : بشير بن علي لم تقترن مهنة بالمال مثل ...

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة ...

الرعاه