بشير بن علي – basheer bin ali

موقع شخصي للمدرب والإعلامي بشير بن علي.

مايو
04

مصباح علاء الدين

بواسطة basheer لايوجد تعليق

مصباح علاء الدين

 

بقلم بشير بن علي

أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي كانت تتنوع مع كل فكرة نسمعها أو نشاهدها على قنوات التلفاز حينها، لم نكن نظن يوما بإمكانية تحققها وانتقالها من عالم الخيال إلى عالم الواقع بكل ما فيه من تعارضات تصدمنا حينا وتعيدنا اليه بقوة المنطق. والمتأمل قليلا في الإختراعات والإبتكارات الحديثة يجد أن اساس مُنطلقها أحلام وخيالات من هنا وهناك، سعى إليها العلماء فجعلوها حقيقة قائمة في عالم اليوم.

وإذا كان البرت اينشتاين قد سعى في الحرب العالمية الثانية وما تلاها من سنوات إلى جعل طاقية الإختفاء أو رداء هاري بورتر كما يسميه البعض أمراً واقعاً لامحاله، فكانت تجاربه سنة 1953 على إخفاء سفن حربية كاملة بإستخدام قطبي مغناطيس على أطرافها لخلق مجال كهرومغناطيسي لحجب الرؤية بالعين المجردة.واستمر العلم في المضي قدما وامتلئت قنوات اليوتيوب اليوم بالكثير من النماذج حول نفس الفكرة.وتم تطوير أفكار الإختفاء والحجب وصولا لطائرة الشبح.وبالتأكيد فلن يسعنا المقام هنا لسرد كل تلك التجارب أو رصدها.ولكنها مقدمة ضرورية لما نتحدث عنه اليوم وهو مصباح علاء الدين السحري واحتواءة على مارد يحقق الأمال والأمنيات إلى واقع محسوس وملموس بين أيدينا.

أذن مارد المصباح هو هدفنا وكلماتنا التالية هي الطريق الفعلي لإمتلاك مارد يحقق لك ما تريد بمجرد التفكير به.لذلك دعنا نتفق على مجموعة من القواعد التي تخولنا امتلاكه والإستفاده منه بأعلى صورة ممكنه.

قاعدتنا الأولى تقول بأن الله خلق الناس كلهم متشابهين في القدرات والخِلقه، مختلفين في العقائد والاهتمامات والرغبات.قال تعالى(فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ)الروم الآية 30. وعليه فأبونا آدم عليه الصلاه والسلام، لديه مخ ولنا أيضا، وله يدين ورجلين ولنا أيضا، له قلب وسمع وعينان ولنا أيضا.والإختلاف قد يحصل في لون البشرة أو اللغة التي نتحدثها أو حتى في أطوال بعضنا وقصر الآخر.

القاعدة الثانية نتيجة للأولى فأي شي بمقدور أي بشري تنفيذه فبمقدور أي شخص آخر أن يقوم به إذا امتلك نفس الإمكانيات والأدوات للتنفيذ واستخدم نفس الطريقة والأسلوب في التفكير والتنفيذ.فكما هناك علماء في العالم قديما وحديثا فبإمكاني أن أكون عالما. وكما هناك تُجار ناجحون فبإمكاني كذلك.وبإمكاني أن أكون نجم لكرة القدم أو حتى رائد فضاء.

القاعدة الثالثة استمرار للثانية وهي اختلافنا وعدم تشابه الناس في العلوم والإهتمامات والطموح والأهداف.فكل منا له ذكاء مختلف، فمنا من يبرع في الذكاء اللغوي ومنا من يميزه الذكاء العاطفي ومنا أذكياء المنطق.وأذكياء الحركة والتفاعل الإجتماعي وهناك الذكاء الذاتي والذكاء النغمي والبصري والحيوي.

القاعدة الرابعة ما تركز عليه تحصل عليه،فعندما تقرر البحث عن فرصة لتعلم اللغة الانجليزية مثلا،ستجد عقلك يوجد لك معاهد واعلانات وكتب ومواقع انترنت تعلم الإنجليزية.وإذا قررت شراء سيارة معينة ستبدأ في الظهور أمام عينيك تلقائيا، وكأنها السيارة الوحيدة التي تمشي في الشارع.وإذا ركزت على المشاعر المُبهجة سيقوم عقلك مشكوراً بالإتيان بأكبر قدر ممكن من التوافقات والأدلة والذكريات المتوافقة مع الشعور الذي تريده.

القاعدة الخامسة الخيال وهو القوة المبدعة والمحركة لكل النجاحات والإنجازات على كوكب الأرض ومنه ينبع الأمل وتستمر بسببه الحياة في المضي قدما متجاوزة العقبات والكوارث التي تعترض طريق الناس والحضارة. قوة الخيال قد تتجاوز المستحيل، هذا إن كان هناك مستحيل أصلا، فلو أقسم رجل على إزاله جبل لإزالة، كما قالها ابن قيم الجوزية قبل 600 سنة من الآن. والخيال يستقر كما كل شي في عقلنا اللاواعي والذي لا يستطيع أن يفرق بين التجربة الحقيقية أو الخيالية، فكل ما لديه حق، لذا فهو يستجيب تلقائيا لكل ما تتخيله وتفكر فيه، بعدما قام بتخزينها على إنها واقع مفروغ منه.

القاعدة السادسة استثمار قوة العقل، فالانسان هو المخلوق الوحيد الذي لا يعتمد على خبراته القديمة في تحديد مستقبله،فكل تصوراتك المستقبلية التي تريدها يجب أن تتخيلها وتؤمن وتصدق بأنها قد تحققت فعليا، وتحاول أن تعيش الفرحة والبهجة بإنجازها، حتى يتمكن عقلك تلقائيا من السعي ورائها وتقديم كل النصائح والتوجيهات التي تجعلك تعيشها واقعا ملموسا في يوم ما.

في الختام ادعوكم لتصفح كتاب عنوان الشرف الوافي وخصوصا لمحبي الكلمات المتقاطعة، مع مراعاه أنها تستثمر بُعدين أفقي ورأسي في خلق قوالب لغوية تتقاطع فيما بينها بشكل هندسي متلائم،بحيث تأخذ حيِّزا مكانيا محدودا متمثلا بعدد من المربعات المتراصّة، وحيّزا لغويا متمثلا بما يتأتى له من كلمات.لكن عالمنا اليمني اسماعيل بن ابي بكر المقرى من مدينة زبيد، يفتح حيّزه المكاني واسعا لعشرات الصفحات، وحيّزه اللغوي لخمسة علوم مختلفة وفي إبحارك في رحاب كتابه الفذ ستقرأ خمسة من العلوم المختلفة و هي الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي.فإذا قرأت الكتاب  من اليمين إلى اليسار فانت تقرأ علوم الفقه.واذا قرأت بشكل عمودي فأنت تقرأ علما آخر.وهكذا دواليك.

تذكر بأن المنطقَ سوف يأخذك في خطوات محددة ومحدودة تبدأ من الألف وتنتهي بحرف الياء، أما الخيال سوف يأخذك إلى أي مكان.وكأنك تبدأ العد من الصفر إلى ما لانهاية.

التصنيفات: تدريب وإدارة, مميزة

اترك تعليقاً


التدوينات المميزة

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي كانت تتنوع مع كل فكرة ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة القرآن الكريم لنا بالتفكر واستخدام ...

الإيجابية الشخصية

الإيجابية الشخصية بقلم بشير بن علي يبادرك بالقول أنتم معاشر المدربين تعلمونا عن الإيجابية كل يوم،وأن نرى ...

الأكثر قراءة

خطوات عملية البيع

لكل عملية بداية ونهاية، وبينهما تنتظم جملة من الخطوات والمسارات ...

سر اعتراضات العملاء

يظن البعض بأن هناك أسراراً خفية وراء اعتراضات العملاء، وانهم ...

المال العسل

المال العسل بقلم : بشير بن علي لم تقترن مهنة بالمال مثل ...

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة ...

الرعاه