بشير بن علي – basheer bin ali

موقع شخصي للمدرب والإعلامي بشير بن علي.

أكتوبر
13

التركيز الإداري

بواسطة basheer تعليق واحد

التركيز الإداري

بقلم :بشير بن علي

التركيز في الكيمياء  تعبير يدل علي مقياس كمية مادة إلى  أخرى ونسبتهما في المخلوط. وفي الإدارة يقوم المدير بمزج الكثير من الأدوات بقصد أو بتلقائية اكتسبها من الممارسة اليومية لإدارة المنشأة. وهذه العفوية في الإدارة،تفوت على المدير القدرة على الإدارة بفاعلية عالية.فتغلب احدى الأدوات على أخواتها ويغيب مع الوقت التوازن،وتبدأ المشكلات في الظهور ويتدفق الروتين إلى الاعمال ويصبح التكرار سيد الموقف.ومع إختفاء الحافزية والبيئة المشجعه للأعمال،تموت الرغبة في الإبداع ويقتل العمل المبهر والنتائج الرائعة.وأهم وسيلة ليحافظ المدير على تألقة هو قدرته على التركيز الإداري فيما يفعله ويؤديه لإدارة المنشاة بما تحتويه من أفراد ومهام ونتائج.

وهذا التركيز هو خليط في الأساس بين المهارات الفنية والمهارات الإنسانية والمهارات الفكرية.

فالمهارات الفنية هي مجموع التخصص والخبرة في تنفيذ أعمال المنشاة وفهمه الكامل للأساليب والإجراءات الفنية للتنفيذ.والمهارات الانسانية هي قدرته على خلق روح الفريق الواحد والأداء الجماعي والاهتمام بالأفراد والتواصل الايجابي معهم.أما المهارات الفكرية تشمل القدرة على رؤية المنشاة وكيف ترتبط ببيئتها والتكامل بين وظائف المنشاة ككل.

وخلاصة القول في التركيز الإداري انه كلما إرتفع المدير في المناصب القيادية فإن نسبة التركيز ستزيد تلقائيا في المهارات الفكرية المتمثلة بالقدرة على الرؤية والتخطيط الجيد وإيجاد البيئة المناسبة للعمل.وإذا كان المدير يعمل في الأقسام التنفيذية فإن نسبة التركيز سترتفع في المهارات الفنية كالهندسية أو برمجة الحاسوب أو المحاسبة.وفيما يتعلق بالمهارات الإنسانية فنسبة تركيزها تختلف بإختلاف أساليب القيادة والإدارة من البيروقراطية إلى الديكتاتورية وهكذا.

التصنيفات: تدريب وإدارة

تعليق واحد so far.

  1. Adequately effectively well consider what you include here. This appears to be an additional fantastic blogging site that a whole lot of people become talking. Thank you so much with respect to the intelligent data and judgment, I signed upped to the opinions in case someone else would like to come over and also receive a controversy on this item

اترك تعليقاً


التدوينات المميزة

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي كانت تتنوع مع كل فكرة ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة القرآن الكريم لنا بالتفكر واستخدام ...

الإيجابية الشخصية

الإيجابية الشخصية بقلم بشير بن علي يبادرك بالقول أنتم معاشر المدربين تعلمونا عن الإيجابية كل يوم،وأن نرى ...

الأكثر قراءة

خطوات عملية البيع

لكل عملية بداية ونهاية، وبينهما تنتظم جملة من الخطوات والمسارات ...

سر اعتراضات العملاء

يظن البعض بأن هناك أسراراً خفية وراء اعتراضات العملاء، وانهم ...

المال العسل

المال العسل بقلم : بشير بن علي لم تقترن مهنة بالمال مثل ...

مصباح علاء الدين

مصباح علاء الدين   بقلم بشير بن علي أحلام الصبا وخيالاته البريئة، والتي ...

التفكير الكسول

    التفكير الكسول       بقلم :بشير بن علي لا شك أن دعوة ...

الرعاه